Follow Us
Home » منوعات » أيهما أفضل لمشروعك تطبيق أو موقع إلكتروني؟
أيهما أفضل لمشروعك تطبيق أو موقع إلكتروني؟

عندما تُقرر تنفيذ فكرة أو مشروع، قد تقع في حيرة أيهما أفضل تصميم تطبيق للهواتف الذكية أم بناء موقع إلكتروني، ولهذا ننصحك حتى تتخذ القرار المناسب أن تطرح على نفسك عدد من الأسئلة، ما هي فكرة المشروع، هل يلزمها تطبيق بالفعل أم أن الموقع الإلكتروني كافي لتلبية أهداف المشروع.

 

قبل أن تتخذ قرارك عليك أن تعلم أن لكل من الموقع الإلكتروني والتطبيق مزايا وسلبيات، وسنتطرق للحديث عن الفرق بين كل منهما، لتستطيع اتخاذ القرار المناسب لك.

 

الموقع الإلكتروني

إن إنشاء موقع إلكتروني يُعتبر أمر في غاية الأهمية لأصحاب المشاريع، ويُمكنك الاعتماد على إحدى شركات تصميم وتطوير المواقع الإلكترونية التي تُوفر عليك الكثير من الوقت والجهد وبأقل الأسعار مثل شركة كويت غودينق، ولهذه الطريقة عدد من المميزات أهمها:

  1. انخفاض التكلفة، حيث يوجد العديد من المواقع التي تُقدم خدمات الاستضافة بأسعار مناسبة كما يوجد العديد من العروض التي تتناسب مع ميزانيتك، ونحن في كويت غودينق نوفر لك هذا الأمر.
  2. تحديثات الموقع تتم بسهولة دون إرهاق صاحب الموقع، حيث يتم التحديث تلقائيًا من قبل الشركة التي قدمت خدمة الاستضافة.
  3. يُمكن توفير نسخة من الموقع تعمل على الهواتف دون استهلاك موارده، حيث يُمكن فتح أكثر من موقع في الوقت نفسه من خلال متصفح واحد، إذ يلزم وجود ذاكرة عشوائية ومعالج فقط، ولن تتأثر بقية التطبيقات بفتح هذا العدد من المواقع أو الصفحات.

 

تطبيقات الهواتف الذكية

تحتاج التطبيقات الذكية إلى إلمام بلغات البرمجة وأهمها الجافا، بالإضافة إلى شراء مساحة في المتجر المراد وضع التطبيق فيه، وتصلح التطبيقات للمشاريع التي تحتاج إلى التواصل وتطبيقات الملاحة، والمتاجر الإلكترونية أيضاً، وكذلك الألعاب، وتمتاز التطبيقات بما يلي:

  • سهولة التفاعل عبر التطبيقات، وهذا يتضح من خلال الألعاب وكذلك تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي.
  • إمكانية تخصيص الخيارات لتُصبح مناسبة تماماً للمستخدم، حيث يُمكن القيام بتطوير التطبيق لهذا الغرض.
  • القدرة على إدارة الحسابات وعمل التقارير التفصيلية المختلفة وهذا يتضح في التطبيقات المحاسبية والتطبيقات الخاصة بالبنوك وما شابه.

 

فيما يلي صورة تُوضح أهم الفروقات بين التطبيق والموقع الإلكتروني، حيث يوجد مقارنة بين التطبيق والموقع الإلكتروني على الحاسوب والجوال أيضاً، من حيث السرعة والعديد من الفروقات.

بحسب إحصاءات شركتي Alexa و comScore، فإن نسبة استخدام تطبيقات الهواتف الذكية تفوق استخدام المواقع الإلكترونية، حيث أن المُستخدم يقضي وقتًا أكبر من الوقت الذي يقضيه في تصفح المواقع الإلكترونية.

 

في النهاية تستطيع أنت أن تُحدد المناسب لك هل هو تصميم تطبيق للجوال أم تصميم بناء موقع إلكتروني، حيث أن المحتوى الذي ستُقدمه يُظهر لك القرار الأنسب، وقد تحتاج إلى الأمرين معًا.

 

Share

Leave a Reply

You must be logged in to post a comment.