Follow Us
Home » آراء وقضايا » 3 نصائح لإنشاء تطبيقات مربحة للسيارات مثل تطبيق Waze
لإنشاء تطبيقات مربحة للسيارات
3 نصائح لإنشاء تطبيقات مربحة للسيارات مثل تطبيق Waze

أن تمتلك سيارة خاصة بك أمر جيد، ولكن ماذا لو لم تكن تمتلكها؟ في هذه الحالة ربما يكون أمرٌ جميل أن تجد سيارة تسير بالاتجاه الذي تنوي الذهاب إليه، لهذا فإن وجود تطبيق يُعطيك هذا الخيار لهو أمر يوفر التكلفة والوقت وربما يجعلك تعثر على أصدقاء جدد.

مع بداية فصل الصيف يشعر الكثيرو بحاجتهم للقيام برحلة، لأخذ راحة من العمل فماذا لو كان هناك تطبيق يوفر عليك الوقود وعناء السفر والدخول بالازدحام المروري، ألن تُصبح رحلتك أكثر متعة؟، إذا كنت تمتلك فكرة مشابهة فننصحك بتحويلها إلى تطبيق.

 

كيف تعمل تطبيقات مشاركة السيارات؟

هذا النوع من التطبيقات يسمح لمالك السيارة بمشاركة عدد المقاعد في سياراته عبر الإنترنت، والتواصل مع شخص يتجه بنفس الطريق، فلو كانت السيارة لديها 4 مقاعد مثلًا، وهناك مقعدين فارغين يُمكن لصاحب السيارة مشاركة ذلك من خلال التطبيق.

أما مستخدم التطبيق فيُمكنه البحث عن رحلة باتجاه معين، وسيقوم التطبيق بتوجيهه نحو نقطة الالتقاء مع السيارة التي تسير بالاتجاه المطلوب، وبمجرد اكتمال عدد الركاب تبدأ عملية الدفع من خلال المحافظ أو البطاقات المخصصة من خلال التطبيق.

 

الاستراتيجية المتبعة لتطوير تطبيقات مشاركة السيارات

إن هذا النوع من التطبيقات هو فريد من نوعه، فالفكرة تدور حول مشاركة المقاعد الفارغة في سياراتم مع المسافرين مقابل الحصول على المال، فإن كنت ترغب في إنشاء تطبيق مشاركة السيارات فأنت بحاجة إلى إنشاء نظام آمن، فالثقة هي النقطة الجوهرية لبناء مثل هذه التطبيقات.

 

إنه من المهم إنشاء شبكة مغلقة تضم مجموعة من المستخدمين الراضين عن هذه الخدمة، حتى يتم التقليل من الأمور غير السارة التي قد يواجهها المستخدم أو حتى مالك السيارة، بحيث يكون المسافرون وصاحب السيارة محل ثقة لنقل الشخص من مكان لآخر مع وجود أشخاص آخرين وغرباء.

 

يجب أن يُطلب ممن يريدون استخدام هذه الخدمة (مالكي السيارات) منح بعض الأوراق للشركة التي يتبع لها التطبيق، وقد يستلزم الأمر معرفة صفحاتهم الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي للتأكد من أنهم محل ثقة قبل إدراج سياراتهم في التطبيق.

كما أن هذا الأمر يجعل من السهل مراقبة مسار السيارات في حالة وقوع أي حادث غير مرغوب فيه، ولهذا فإن الملفات الشخصية هذه تشاعد على اكتشاف المشتركين بالتطبيق وجمع معلومات حول مصداقيتهم.

 

يُمكنك وضع خيار (للإناث فقط) للتطبيق حيث سيتم ربط الإناث السائقات بالباحثات عن سيارات، كما أن معظم هذه التطبيقات تجعل زاوية لجهات الاتصال في التطبيق بخلاف تلك المسجلة على هاتفك، وذلك لإتاحة إمكانية التواصل بين المستخدم والآخرين ومعرفة مكان وجوده.

 

يُمكنك من خلال التطبيقات هذه مشاهدة التعليقات الواردة من المستفيدين من الخدمة، ومعرفة مقدار الثقة بين المستخدمين ومالكي السيارات كما يُمكنك معرفة القوانين الخاصة بهذا النوع من التنقلات حيث لا يُسمح باستخدام سياراتك الخاصة كسيارة نقل بالأجرة إلا ضمن شروط معينة تختلف من دولة لأخرى.

 

ما هي الأمور الثلاثة التي يُمكنك تعلمها من تطبيق Waze والتطبيقات المشابهة له؟

قبل إنشاء التطبيق وخلق نوع من الضجة حوله عليك معرفة تفضيلات عملاءك وتكون على استعداد لتلبية مطالبهم، ولهذا عليك اتباع 3 نقاط لبناء تطبيق مشاركة السيارات وهي:

1.    كن موجهاً لعملاءك

2.    اجعل التكلفة مقبولة.

3.    كن على استعداد لمنح الركاب رحلة تجريبية لتقييم الخدمة.

 

يُمكنك أيضًا إنشاء منتدى للاستفسارات والرد عليها في الوقت المخصص، وإعداد دعم للمكالمات على مدار اليوم وطوال أيام الأسبوع والسعي للحصول على تعليقات العملاء لتحسين خدمتك أكثر وأكثر.

تذكر دائمًا أن هناك عملاء يفضلون الذهاب في أوقات غير اعتيادية، لهذا يجب أن تتوفر سيارات متاحة طول الوقت، من خلال عمل مناوبات عبر التطبيق.

 بالطبع فإن أهم ما يلفت نظر العميل هو التكلفة، فإن عملت على إنشاء تطبيق يضمن الحصول على خدمة جيدة بسعر أقل فإنك ستُحقق نجاحًا باهرًا.

 

 

 

Share

Comments are closed.