Follow Us
Home » آراء وقضايا » 10 نصائح لاجتياز مقابلة وظيفة تكنولوجيا المعلومات
tips ace tech job interviews
10 نصائح لاجتياز مقابلة وظيفة تكنولوجيا المعلومات

10 نصائح لاجتياز مقابلة وظيفة تكنولوجيا المعلومات

عندما يتم استدعاؤك إلى مقابلة لوظيفة متعلقة بتكنولوجيا المعلومات، فإنه لا بد وأن تكون قادراً على اجتياز هذه المقابلة

للحصول على الوظيفة.

نُقدم هنا أهم النصائح التي ستُساعدك على اجتياز مقابلة وظيفة تكنولوجيا المعلومات، والتي ستُقلل التوتر لديك أيضاً:

 

  1. كن صادقاً ولا تبالغ في تقدير مهاراتك كمحاولة للتغلب على منافسيك في المقبلة، بل يجب ان تكون صادقاً في توضيح نقاط قوتك ونقاط ضعفك في الوظيفة.

كما يجب عليك أن تكون واعياً إلى أن من يُجري معك المقابلة يستطيع معرفة مدى صدقك، لمعرفة ما إذا كنت مُؤهلاً لهذه الوظيفة أم لا.

  1. اجمع معلومات عن الشركة التي قدمت لها الوظيفة: ووهي من أهم الأمور التي ستُساعدك في المقابلة، حيث أن عدم معرفتك الجيدة بالشركة يعني أنك غير متحمس للعمل بها.

يُمكنك الاستعانة بالإنترنت وإجراء بحث قبل ذهابك للمقابلة، لجمع أهم المعلومات عن الشركة التي تود العمل بها.

 

  1. كُن متحمساً: حيث أن من يُجري معك المقابلة يجب أن يرى فيك الحماس للوظيفة وللشركة أيضاً، ويكون ذلك من خلال حديثك عن رغبتك وحبك للعمل في هذه الشركة لجعلك من المرشحين للوظيفة.

وننصحك بأن تتصرف على طبيعتك، وحاول أن تضع نفسك بعيداً عن الآخرين من خلال الحديث بأسلوبك الخاص ولكن بشكل مهني.

 

  1. حدد إجابتك: وتجنب الإجابات العامة والطويلة التي قد تُبعدك عن هدف السؤال، إذ يجب عليك الإجابة باختصار حول أفضل ما يُمكنكَ تقديمه في الوظيفة.

تذكر أن من يُجري معك المقابلة يرغب بمعرفة السبب في رغبتك للانضمام على فريق تكنولوجيا المعلومات تحديداً، لذا عليك أن تكون ملماً بالمعلومات المتعلقة في هذا القسم التابع للشركة.

  1. تحدث عن إنجازاتك: بالطبع سيرغب الشخص الذي يُجري معك المقابلة بمعرفة الخبرة التي تمتلكها، وعليكِ هنا ألا تشعر بالخوف أو التوتر عند الحديث عن نفسك وإنجازاتك السابقة.

ركز على الحديث عما قدمته في عملك السابق، وحاول ألا تخرج عن سياق الحديث بل تحدث عن إنجازاتك السابقة بثقة موضحاً أهمية الدور الذي كنت تقوم به.

 

  1. اطرح الأسئلة: يُمكن القول أن هذه من أهم عناصر المقابلة، وعليك ألا تُضيع الفرصة في طرح الأسئلة على من يُجري معك المقابلة.

حيث تُعطي أسئلتك انطباعاً عن مدى اهتمامك بمعرفة المزيد عن الشركة والوظيفة، وهي في الحقيقة تمنحك معلومات أكثر عن الدور الذي ستقوم به إن تم قبولك للوظيفة.

إن طرحك الأسئلة يمنحك فرصة أكبر للحصول على الوظيفة، فما لا تعلمه أن مدراء التوظيف يحبون الأسئلة المتعلقة بفريق العمل وثقافة الشركة، ومجربات العمل فيها بشكل عام.

 

  1. لغة الجسد: حافظ على اتصال عينك بعين مدير التوظيف، وهذا لإظهار مدى انتباهك للحديث معه، كما عليك الجلوس بشكل معتدل لإعطاء انطباع عن ثقتك بنفسك.

ابقِ عينيك في اتجاه مدير المقابلة وتجنب الانشغال بأمور أخرى مثل النظر في هاتفك.

 

  1. ناقش التطورات الأخيرة: حيث أن المقابلة هي فرصة للحديث عن آخر التطورات في مجال تكنولوجيا المعلومات، ولكن أبقِ حديثك على صلة بما تقوم به الشركة ولا تُسهب في الحديث بعيداً عن لُب الموضوع.

 

  1. تحدث عن تصوراتك حول الوظيفة: تحدث عن رؤيتك للوظيفة وما يُمكنكَ إضافته للشركة، فإن كنت قادراً على وضع تصورات حول كيفية حل المُشكلات المتعلقة بالوظيفة فهذا سيجعل فرصتك للحصول على الوظيفة أكبر.

يُمكنكَ ايضاً توضيح كيفية أداءك للوظيفة في الفترة الأولى من عملك، تحدث عما تستطيع تقديمه لفريق العمل وحدد المجال الذي يُمكنكَ إضافة قيمة له من خلال عملك.

 

  1. حافظ على هدوءك، قد تكون مقابلة العمل طويلة وتُسبب لك الإرهاق، ولهذا عليك بذل جهدك للحفاظ على هدوء أعصابك لكي تتحدث بشكل مريح وتُظهر مدى ثقتك بنفسك، وننصحك أيضاً بالحفاظ على ابتسامتك خلال المقابلة.

مواضيع قد تهمك ايضا “7 خطوات مهمه لبدء عملك التجاري على الانترنت

إن استطعت اتباع هذه النصائح، فإن فرصة حصولك على الوظيفة ستكون أكبر من منافسيك.

 

                                                        

Share

Leave a Reply