Follow Us
Home » آراء وقضايا » كيف تعرف بأن هاتفك مخترق!
كيف تعرف بأن هاتفك مخترق!

 

كيف تعرف بأن هاتفك مخترق ! أصبحت الهواتف النقالة في الوقت الحالي تحتوي على العديد من التطبيقات، ولم تعد مجرد وسيلة للاتصال بل هناك خيارات

عديدة مثل استخدام الإنترنت وتخزين الصور والفيديوهات.

 

يُمكن استخدام الهواتف والدخول لمواقع التواصل الاجتماعي، وربطها بالعديد من المعلومات الشخصية مثل معلومات الحساب

البنكي، مما يعني أنك ستكون معرضاً أكثر من غيرك للاختراق حتى يتم استغلال هذه المعلومات أو سرقة أموالك.

 

كيف أعرف إن كان هاتفي مخترقاً أم لا

حتى تتأكد من أن هاتفك أم لا إليك هذه الملاحظات التي إن ظهرت في هاتفك فهي دليل على أنه مخترق:

  1. نفاذ البطارية بشكل مفاجئ: من الطبيعي أن يقل عُمر بطارية الهاتف مع مرور الوقت والاستخدام، ولكن كل مستخدم يعلم مدة ثبات البطارية اليومي قبل نفاذها.

       فإن لاحظت أن البطارية نفذت فجأة خاصة عندما يكون الهاتف متروكاً دون استخدام فإن هذا يعني أنه من المحتمل أن يكون

       هاتفك مخترقاً، فبرامج الاختراق التي يتم زرعها في جهازك تعمل في الخلفية وتستهلك البطارية بشكل كبير.

 

  1. استقبال رسائل غريبة: بحيث تحتوي الرسالة على رموز وأرقام غير مفهومة، فهذه الرسائل يستخدمها المخترقين لإرسال أوامر معينة تُمكنهم من الحصول على معلومات من هاتفك مثل تحديد موقعك.

 

  1. وجود تطبيقات على الهاتف لم تقم أنتَ بتحميلها، وهذه من أقوى العلامات على أن هاتفك أصبح مخترقاً.

 

  1. سماع أصوات غريبة عند إجراء المكالمة، أو أن تسمع صدى لصوتك خلال حديثك في الهاتف.

 

  1. نفاذ حزم الإنترنت لديك بشكل مفاجئ، فإن كنت متأكداً من أنك لم تستخدم كامل الحزمة فإنه من المحتمل أن يحتوي هاتفك على تطبيقات للتجسس وهذه التطبيقات تستخدم الإنترنت في هاتفك لإيصال معلوماتك وبياناتك إلى الشخص الذي قام باختراق هاتفك.

 

  1. ارتفاع حرارة الهاتف خلال وضعه دون استخدام، فمن الطبيعي أن ترتفع حرارة الهاتف الذكي خلال لعب لعبة عالية الدقة ولكن من غير الطبيعي أن ترتفع حرارته وهو في وضع الخمول.

 

نصائح لحماية هاتفك من الاختراق

وحتى تحمي هاتفك من الاختراق ننصحك باتباع الخطوات التالية:

  1. احمِ هاتفك من خلال وضع رمز أو كلمة سر أو استخدام ميزة البصمة، ولا تدع أي شخص يعبث به، فمن المُمكن أن يقوم المخترق بوضع برامج التجسس يدوياً على هاتفك.

 

  1. ادخل إلى إعدادات الهاتف ومن ثم إلى قسم التطبيقات وابحث عن جميع البرامج المثبتة على الهاتف فإن وجدت برامج غريبة لم تقم بتحميلها قم بحذفها.

     وننوه هنا إلى أن برامج التجسس لن تحمل علامة على انه برنامج للتجسس، بل سيحمل اسماً وشعاراً عادياً، حتى لا              تشُك  بالأمر.

 

  1. لا تشتري هاتف مستخدم خاصة إن كان به صلاحيات الجذر “الرووت”، إن صلاحيات الروت تُمكنك من التحكم بجهازك بالكامل والقيام بالعديد من التعديلات وتغيير نظام التشغيل.

ولكن بالرغم من هذه المزايا فإنه يُعتبر وسيلة سهلة لاختراق الهاتف، ولهذا عليك ان تقوم بتحميل التطبيقات من المتجر ومن المصادر الموثوقة حتى تحمي هاتفك من الاختراق.

مواضيع قد تهمك ايضا “أفضل الادوات للتصفح الامن

  1. حمّل تطبيق الحماية من الفيروسات على هاتفك، وهو من البرامج المهمة التي يجب أن تتواجد في كل هاتف، وذلك بهدف فحص كل تطبيق تقوم بتحميله على الهاتف قبل أن يتم تثبيته.

جدير بالذكر أن جميع البرامج الموجودة على متجر “جوجل بلاي” الخاص بهواتف أندرويد لا تحتوي على ثغرات تجسسية، ولكن إن قمت بتحميل تطبيقات من خارج المتجر فإن تطبيق فحص الفيروسات سيُنبهك من قبل تثبيت أي تطبيق تقوم بتحميله.

 

  1. قم بعمل فورمات “ضبط المصنع” لهاتفك في حال لا زلت تشُك بأنه مخترق، ولاحظ بأن هذه الخطوة ستقوم بمسح جميع البيانات من هاتفك، ولهذا ننصحك بعمل نسخ احتياطي للبيانات قبل عملية الفورمات.

 

كانت هذه أهم الأمور التي يجب عليك معرفتها بخصوص اختراق الهواتف، لذا ابقَ متنبهاً لأي أمر غريب تلاحظه في هاتفك.

Share

Leave a Reply