Follow Us
Home » آراء وقضايا » لديك فكرة عمل رائعة؟؟ إذًا ماذا ستفعل بعدها؟
فكرة عمل
لديك فكرة عمل رائعة؟؟ إذًا ماذا ستفعل بعدها؟

من المثير أن تتوصل إلى فكرة جديدة ومختلفة كليًا للبدء بعملك الخاص، ففكرة أن هناك شخص سيشتري خدمتك أو منتجك أو حتى اختراعك فكرة رائعة بالفعل، كما أن مشاهدة منتجاتك على مواقع البيع بالتجزئة والتلفاز وغيرها من الأماكن التي يُمكنك الإعلان فيها يمنحك شعورًا غاية في الروعة.

 

افكار مشاريع

 

لكن تبقى الفكرة أمرٌ يختلف تمامًا عن جلبها إلى السوق، فكيف يُمكنك الانتقال من رسم المنتج على ورقة إلى رؤيته على رفوف المتاجر لبيعه؟ هنا ينُعرفك كيف تبدأ وما هي النصيحة التي عليك الوثوق بها.

إن طريقة تقديم منتجك إلى السوق يجب أن تشمُل خيارات مهمة، ولهذا يعتقد البعض أنها فكرة مخيفة بعض الشيء لكن لا تقلق نحن سندلك على الطريقة المُثلى، خذ نفس عميق وتابع معنا هذا المقال.

النصيحة التي سنُقدمها لك هنا جاءت بناء على خبرات كبار رجال الأعمال، الذين وضعوا بين أيدينا تجاربهم في إصدار منتجات مميزة خاصة بهم، لذا عليك الوثوق بنصيحتنا، وأولى هذه النصائح هي وضع فكرة لمنتج فريد من نوعه مع خطة تسويقية يُمكن تنفيذها، فلا تكتفي بالتخطيط بل عليك معرفة هل هناك إمكانية لتنفيذها أم لا.

التخطيط

 

وإن لم تستطع معرفة كيفية تنفيذ خطتك فربما تمضي سنوات وتنفق آلاف الدولارات على فكرة لن ترى النور يومًا، لهذا كله ننصحك بالعمل على فكرة مبتكرة غير مكررة وفريدة من نوعها، ولا تقلق بهذا الشأن فهذا الأمر يُعتبر بمثابة اختراع سيُغير حياتك مستقبلًا.

إذًا وبعدما حصلت على فكرة لمنتج أو خدمة فريدين من نوعهما، يُمكنك عرض الفكرة على شركة تُوفر لك كافة المواد والمستلزمات التي تلزم لعمل منتجك، وفي الوقت نفسه يفتقر إليها السوق، وبهذا تكون الشركة هي شريكك في المشروع، فهي من سيُوفر لك المواد والتصنيع وكذلك العلاقات مع الموزعين، وستضع لك الميزانية الأمثل لتنفيذ مشروعك.

تمويل مالي

ولكن كن حذرًا من المغامرة بمنتجك، بحيث ستبقى مسؤولاً عن فكرتك التي حولتها إلى منتج من حيث البيع في المتاجر لايت تعل بنظام التجزئة أو غيرها من المتاجر، فأنت بدأت الفكرة وقمت بتجهيز المنتج إذاً تابع البيع وكافة الأمور المتعلقة بتسويق منتجك حتى لو كنت تتعاون مع شركة مختصة في المجال.

إن ما قمت به هنا يُشبه تأجير فكرتك إلى من يمتلكون الإمكانيات الأكبر، والعملية بسيطة فأنت لا تحتاج إلى منتج خرافي أو مثالي بكل ما للكلمة من معنى بل مُنتج غير متوفر بكثرة في السوق ولديه ميزات فريدة لا تتوفر في غيره من المنتجات، وهنا ننوه إلى أنك لست بحاجة إلى براءة اختراع فما يهمك هو نجاح مشروعك.

افكار مشاريع

إن الأفكار الجديدة كليًا هي النموذج الأمثل للعمل، ولديها سرعة كبيرة في الانتشار في السوق، لأن هذه الأفكار جاءت بناء على حاجة المُستهلك الذي يطمح لمميزات خاصة، ولهذا يجب إدارة هذه المنتجات جيدًا ليتم بيعها بالشكل الصحيح، فهي أقل تكلفة وفي الوقت نفسه تمتلك أفكارًا إبداعية أكثر من المنتجات الاستهلاكية العادية.

 

بالطبع فإنه ليست كل الأفكار الإبداعية يُمكن تحويلها إلى مُنتج تجاري، فهناك منتجات لا يُمكنك العمل عليها مع شركات أخرى، وفي هذه الحالة اطلب من شخص يُمكنه تسويق منتجك نيابة عنك، بحيث يكون هذا الشخص قادر على جني المال.

تسويق المنتج

 

وبالعودة للتسويق، تحتاج إلى معرفة كيفية جلب منتجك إلى السوق بحيث تكون على معرفة ودراية تامة في فهم الفائدة من فكرتك قبل تحويلها إلى منتج، لأنه إن لم يتم تحديد هذه الفائدة أو مجموعة الفوائد فلن تستطيع تطوير منتجك وابتكار فكرة جديدة دون اللجوء لأفكار قديمة ومستهلكة.

التخطيط للمستقبل

 

قارن الفكرة التي في رأسك مع الأفكار المشابهة إن وُجدت، واستعن بصور جوجل لمعرفة الشكل الذي تبدو عليه تلك المنتجات لتتجنب التقليد، كل هذه الأمور كفيلة بخروج منتج خاص بك يحمل اسمك وفكرتك.

Share

Leave a Reply