Follow Us
Home » منوعات » تكلفة تصميم تطبيق للايفون
تكلفة تصميم تطبيق للايفون
تكلفة تصميم تطبيق للايفون

تكلفة تصميم تطبيق للايفون

جميعنا يعلم مدى أهمية التطبيقات في الأعمال التجارية بمختلف أنواعها، فسواء  كنت تمتلك منتجات أو خدمات وتنوي بيعها أو عرضها على العملاء، فأنت بحاجة إلى تطبيق، وهناك الكثير من الأشخاص ممن يمتلكون فكرة مييزة لعمل تطبيق ولكن دون وجود رأس مال لتنفيذ فكرته وتحويلها لتطبيق، ولهذا فإننا سنُعرفك هنا على أسعار تصميم تطبيقات الآيفون، وما هي العوامل التي تُؤثر في اختلاف السعر.

تكلفة تصميم تطبيق للايفون

 

فكرة تطبيق الآيفون

تختلف فكرة التطبيق باختلاف الهدف والمستخدمين المستهدفين للتطبيق، فالتطبيق التجاري الذي يكون غرضه البيع والشراء يختلف عن تطبيق الألعاب، وكذلك الألعاب تختلف من حيث التصميم الجرافيكي والسرعة وما إلى ذلك.

كذلك الألعاب قد تحتاج إلى اتصال بالإنترنت للعب أونلاين وهذا النوع من الألعاب يحتاج إلى تفاصيل معقدة عند بناءها، وتطبيقات التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك تحتاج إلى عدد هائل من المستخدمين، هذه العوامل جميعها تُؤثر أيضًا في سعر تصميم التطبيقات.

 

    ما هي مراحل إنشاء التطبيق؟

  1. لوحة التحكم

حتى تمتلك تطبيق يجب أن يكون هناك لوحة تحكم، إذ يقوم المُبرمج ببناء واجهة تُسمى backend، حتى يتم التحكم بمحتويات التطبيق ومثال ذلك الفئات والنصوص، ومن خلال هذه اللوحة يُمكن لصاحب التطبيق التعديل على بيانات المستخدمين ورؤية كل الأمور المتعلقة بالبيع والشراء في حال كان التطبيق يُمثل متجرًا إلكترونياً.

  1. الويب سيرفس

إن وظيفة الويب سيرفس تتمثل في نقل البيانات من التطبيق إلى السيرفر، وإعادة إرسالها في كل مرة يحتاجها المستخدم.

 

  1. تصميم التطبيق

يمر تصميم التطبيق بمرحلتين رئيسيتين، المرحلة الأولى وفيها يقوم المُصمم بتصميم واجهات التطبيق، وبعدما يتم الموافقة على هذه المرحلة من قبل صاحب التطبيق يتم الانتقال للمرحلة الثانية.

في المرحلة الثانية يتم تحويل هذا التصميم إلى برنامج حقيقي يُمكن رؤيته على الهاتف المحمول.

 

  1. مرحلة برمجة التطبيق

في هذه المرحلة يقوم المبرمج بربط الواجهات بالويب سيرفس، وهذا بهدف تبادل البيانات مع السيرفر وحتى يُصبح لديك برنامج حقيقي يُرسل ويستقبل البيانات.

 

  1. مرحلة الاختبار

هنا يقوم المختصون بفحص الرنامج الذي تم إنتاجه، وتتبع جميع الأخطاء المحتملة ووضع التحسينات اللازمة ليُصبح البرنامج أفضل.

 

  1. مرحلة التوثيق

في هذه المرحلة يقوم جميع العاملين على البرنامج بالتعاون فيما بينهم لكتابة الأكواد الداخلية وشرح عمل البرنامج، وذلك حتى يتسنى للمبرمجين في المستقبل عمل التغييرات والتحديثات اللازمة له لأن التكنولوجيا تتغير يوميًا وهذه الطريقة ستُمكنهم من فهم البرنامج بسهولة وهذه المرحلة من أهم مراحل إنشاء التطبيق.

 

  1. مرحلة الصيانة

معظم الشركات مثل شركة كويت كودينج لبرمجة تطبيقات الآيفون، يُقدمون ثلاث شهور صيانة للتطبيقات بعدما يتم الانتهاء منها وهذا كنوع من الضمان للتطبيق.

 

  1. مرحلة الاستضافة

تُقدم جميع شركات تصميم تطبيقات الجوال استضافة لمدة سنة على السيرفرات الخاصة بها، ومن ثم تقوم أنت بتجديد خدمة السيرفر واختيار سيرفر آخر أو تغيير نوع الاشتراك بالسيرفر حتى تلبي متطلبات مشروعك.

 

  1. مرحلة التدريب

هي المرحلة التي يتم فيها تدريب العمل على استخدام لوحة التحكم ليكون مُمكنًا من استخدام التطبيق، وإدارته.

 

الآن سيأتي في بالك سؤال هل أسعار تطبيقات الأندرويد تختلف عن أسعار تطبيقات الآيفون؟

الجواب هو لا، فالأسعار تقريبا متساوية لأن مراحل بناء التطبيق هي نفسها ولا تختلف من نظام تشغيل إلى آخر، لكن عند برمجة تطبيق الأندرويد نستخدم لغة أخرى مختلفة عن الايفون وكذلك فإن المبرمجين مختلفي حيث لا يستطيع مبرمجي الأندرويد والآيفون العمل وبرمجة التطبيق بنفس اللغة.

 

والآن يأتي أهم سؤال ألا وهو كم أسعار تطبيقات الجوال تقريباً؟

تختلف هذه الأسعار كما ذكرنا سابقا باختلاف نوع التطبيق، ولكن يتراوح معدل ما بين 3000$-8000$ للتطبيقات التي يتم طرحها في المتجر الإلكتروني.

تكلفه تصميم تطبيق للايفون

 

هل من الأفضل أن تبحث عن شركات تصميم تطبيقات الجوال الأقل سعراً؟

من الممكن أن تجد شركات يمنحك سعراً أقل، لكن يجب أن تكون متأكداً أن ا لجودة لن تكون عالية، فالمراحل التي يمر بها التطبيق كثيرة ولكل مرحلة مبرمجين مختصين بهذه المرحلة، لذا إن اخترت تصميم تطبيقك بأقل سعر فأنت الخاسر بالطبع، لأن خطأ واحد سيجعلك تفقد كل ما أنفقته على التطبيق.

إن إعادة تعديل تطبيق ذو جودة منخفضة وتصحيح أخطاءه يعتبر مضيعة للوقت والمال، لأنك ستضطر لبناء تطبيق جديد مع شركة أخرى والعودة للصفر، لذا لا تغامر في جودة التطبيق واختر العمل مع شركة مضمونة منذ البداية.

 

هل عليك الاستعانة بمبرمجين مستقلين؟

نعم يُمكنك الاستعانة بمبرمجين تثق بهم لكن في المهام الصغيرة، أما لبنا كامل التطبيق فإنك بحاجة لفريق عمل متكامل فحتى المبرمج المستقل سوف يستعين بمبرمجين آخرين لبرمجة الأجزاء الأخرى التي سيحتاجها لبناء التطبيق، والتي سوف تكون أكثر انضباطاً في الشركات منها في المستقلين.

 

ما هي التكاليف الأخرى بعد إنشاء التطبيق الخاص بك؟

  • التسويق

لا زال لديك الكثير ينتظرك، فقد بدأ العمر الفعلي لتطبيقك والآن أنت بحاجة لخطة تسويقية قوية ومدروسة تستهدف المهتمين بتطبيقك، وسوف تحتاج إلى ميزانية كبيرة لهذا الغرض، وتعتمد الميزانية على الفئة المستهدفة لتطبيقك وهذا الأمر يُمكنك إدارته بنفسك لكن الأفضل العمل مع شخص محترف.

 

  • التحديثات الدورية

خلال فترة عمل التطبيق سوف تحتاج إلى عمل بعض التحديثات ليُصبح أسهل للاستخدام وهذا يتطلب وجود فريق عمل يعمل على برمجة وتحديث التطبيق، ولذا تأتي هنا أهمية التوثيق التي قامت بها  الشركة المبرمجة للتطبيق.

وليكن بمعلومك أن الشركات التي تقدم تطبيقات بسعر أقل غالبا ما لا تهتم كثيرا لأمر التوثيق كل تُقلل من التكلفة لأنه يتطلب الكثير من الجهد من المبرمجين وفريق العمل ككل.

 

  • إدارة التطبيق

لا بد من وجود إدارة للتطبيق وبالطبع فأنت بحاجة إلى توظيف أشخاص لمساعدتك في إدارة شؤون العمل، وستحتاج هنا إلى مدخل بيانات ومسوق إلكتروني، ومصمم ومحاسب وغيرهم من الموظفين الذي قد تحتاجهم وبالطبع فإن هذا الأمر يعود لك في النهاية.

إن تكلفة تصميم تطبيق للايفون ليست فقط في البرمجة فهناك الكثير من الأمور  التي تدخل ضمن الميزانية التي يجب أن تضعها في الحسبان، ومن أكثر المراحة روعة هي المرحلة التي تبدأ فيها بكسب الأرباح من تطبيقك وكذلك تطويره وهذا الأمر لا يُفره لك المشروع التلقليدي حيث سيكون لديك الكثير من الوقت للبدء بمشاهدة أرباحك.

نتمنى لكم التوفيق مع خالص المحبة من أسرة كويت كودينج، ولا تترددوا بارسال أية أستشارة فهي مجانية فقط قم بزيارة موقعنا الإلكتروني.

 

Share

Comments are closed.