Follow Us
Home » تطبيقات » أسرار نجاح سناب شات(snap chat)
السناب شات
أسرار نجاح سناب شات(snap chat)

من المثير للاهتمام كيفية نجاح تطبيق سناب شات في الاستحواذ على عقول و قلوب شريحة عريضة من مستخدمي تطبيقات التواصل الاجتماعي .

فمن الواضح أن هذا التطبيق يخطي خطى واثقة نحو احتلال قمة تطبيقات التواصل الاجتماعي . فما هي أسرار هذا النجاح ؟ هذا ما سنحاول الكشف عنه في السطور القادمة.

 

لمحة سريعة عن تطبيق سناب شات و مؤسسه

مؤسس سناب شات إيفان شبيغل

مؤسس سناب شات إيفان شبيغل

تم تأسيس التطبيق من قبل إيفان شبيغل برفقته اثنين من زملائه هما ريجي براون و روبرت مورفي.

ولد ايفان في لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا الأمريكية في الرابع من يونيو عام 1990 و درس تصميم المنتجات في جامعة ستانفورد و لكن لم يكمل تعليمه بسبب تفرغه لتطويرالتطبيق.

يعد سناب شات أحد أبرز وسائل التواصل الاجتماعي شيوعا و هو تطبيق لتبادل الصور و الفيديوهات و الرسائل النصية و الرسومية و غيرها

ولكن اذا ما أردنا أن ننظر الى ما يميزه دونا عن غيره من التطبيقات فهنا يمكننا التحدث عن وجود ميزة فريدة يقدمها السناب شات .

و هي خاصية التدمير الذاتي للصور و الفيديوهات التي يقوم المستخدم بمشاركتها .حيث يتم تحديد فترة زمنية بعد انقضائها تختفي الرسائل من أجهزة المتلقين بالاضافة إلى خوادم الشركة (كما تدعي الشركة ).

 

 

أسباب نجاح التطبيقات

 

دعونا الأن نقوم بالوقوف على أهم أسباب نجاح سناب شات.

1- بدايته  سناب كتطبيق للهواتف المحمولة:

ربما من أهم الأمور الملحوظة في وقتنا الحاضر هي العلاقة المتينة التي تربط الأفراد بهواتفهم ، حيث أصبحت الهواتف لا تفارق ايدي ماليكيها و أصبح أول ما يتفقده الشخص قبل خروجه هو هاتفه

ولعل هذا ما جعل بداية السناب شات بداية موفقة في كونه ابتدئ كتطبيق للهواتف النقالة و لم يتجه للويب لاطلاق بدايته كغيره من و سائل التواصل ، على سبيل المثال : الفيس بوك.

فيال سهولة الأمر إذا كان كل ما يتطلبه هو سحب الهاتف النقال و أخد اللقطات المميزة و مشاركتها عبر واجهة مستخدم سهلة الاستخدام و غير معقدة.

2- استهداف فئة الشباب :

وفقا للإحصائيات التي قامت بها مؤسسة الأبحاث الدولية “ستاتيستك برين ” فإن 71% من مستخدمين التطبيق هم من فئة الشباب .

و ربما عدم اقبال البالغين و الأباء على هذا التطبيق أعطى للمراهقين منصة تفاعلية جديدة لمشاركة أمور يومهم المختلفة أو ربما أمورهم المثيرة للفكاهة و المرح  بعيدا عن رقابة الأباء و البالغين

فهذا التطبيق يعطيهم واجهة سهلة الاستخدام غير معقدة لمشاركة أمورهم بشكل مسلٍ و سريع مع إمكانية التحكم  إلى حد كبير بمن يمكنه رؤية اللقطات الخاصة بهم.

3- الصور تتحدث بصوت أعلى من الكلمات:

لو افترضنا اننا قمنا باخبار شخص أننا نريد اطلاعه على موضوع أو فكرة معينه و قمنا بتخيره بأحد الخيارين وهما : قرائة نص قصير يصف الموضوع ، أو مشاهدة صورة أو لقطة لا تتعدى العشر ثواني .

برأيكم ماذا سيختار؟ بالتأكيد سيفضل الصور لأنها تفاعلية و تعطي وصفا أدق و تفاصيل أكثر و هذا هو ما يحدث في سناب شات فتوافر السنابات بصورة فيديوهات قصيرة أعطى للمحادثات طبيعة تفاعلية و شيقة و أكثر قربا لقلوب المستخدمين.

أفضل تطبيقات تحرير الصور

4- التدمير الذاتي للصور و اللقطات:

إذا قمت بأخذ لقطات مميزة تمتلك طابع يتصف بأنه فكاهي أو ساخر بعض الشيء و أردت مشاركتها ربما ستمسك هاتفك مترددا قليلا تحديدا اذا كنت تعلم أن هذ الصور ستصبح جزء من سجل نشاطاتك و سيتاح للجميع رؤيتها في أي وقت لاحقا

فمن المتوقع أنك ستفكر ماذا لو رأها مديرك في العمل أو زملاء العمل الذين طالما رأوك ذلك الشخص ذو الطابع المتزن و لكن إذا كنت تعلم أن هذه الصور ستختفي بعد فترة زمنية محددة ذلك سيجعلك أكثر جرأة و سيقلل من ترددك.

5- وسيلة الاتصال الآمنة:

كثيرا منا يعاني من مشاكل ومخاوف سرقة الهوية و انتحال الشخصية عبر و سائل التواصل الاجتماعي و يعتبر هذا الأمر أمرا مزعجا للمستخدمين و لكن هذه المخاوف تكون فرصتها أقل عندما يتعلق الأمر بالسناب شات

فالسنابات أو اللقطات سوف يتم تدميرها أولا بأول و لن تترك أي معلومات تتعلق بهوية الفرد على خوادم الشركة

كما أن سناب شات يتضمن ميزه رائعة تتضمن تنبيه المرسل إذا قام أحد المستقبلين بأخذ لقطة من الصور أو السنابات التي قام بارسالها و هذا يعطي المستخدم تجربة أكثر أمنا و شعورا أكثر بالطمأنينة.

6- سناب يحافظ  على خصوصية المستخدمين:

من أكثر الأمور التي تثير الجدل مؤخرا هو حقيقة خصوصية الأفراد على مواقع التواصل فقد بات واضحاً أن الاعلانات و الأمور التسويقية التي تظهر لشخص ما تختلف عن الأخر بناء على اهتماماته .

مما أثار التساؤل حول كيفية وصل هذه الشركات إلى هذا القدر من المعرفة بنا لتكون قادرة على تخصيص اعلاناتها بناءا على اهتماماتنا ، لذلك أصبح هذا الأمر يثير مخاوف المستخدمين فيما يتعلق بمسألة خصوصيتهم .

و لكن هذه المخاوف ربما تضعف بنسبة كبيرة جدا عندما يتعلق الأمر بالسناب شات فعدم تخزين بيانات المستخدمين و تدميرها  يمنع وصول التطبيقات الأخرى لمعلومات المستخدمين من أجل استغلالها في تحسين العمليات الدعائية.

ربما يشكك بعض الأشخاص بمسألة الأمن و الخصوصية ولكن وفقا لتجارب المستخدمين يبقى السناب شات أفضل من الوسائل الأخرى.

7- المتعة :

يوفر سناب شات العديد من الفلاتر و المؤثرات الرسومية و الصوتية المتجددة التي تضاف للصور و الفيديوهات.

و هذه المؤثرات تعطي المستخدم شعور أكثر بالمتعة ، فأن تكون قادرا على إرسال صورة بمؤثرات من اختيارك وإضافة نص الأمر يبدو أكثر تشويقا و يجعل التجربة فريدة من نوعها .

8- التجدد:

تحاول سناب شات دائما إبعاد مستخدميها عن الشعور بالروتين و الملل عن طريق التجدد الدائم للفلاتر و الخصائص التي يوفرها التطبيق مما يعطيه طابعا تشويقيا مميزا .

فلو افترضنا انك تمتلك تطبيق يوفر عدد محدد من المزايا سيكون الأمر مشيقا في البداية ثم ستميل للشعور بالملل شيئا فشيئا.

فعلى سبيل المثال قامت سناب شات في الأونة الأخيرة باطلاق خدمة جديدة تسمى بخدمة الجيو فلتر و هي خدمة تتيح للمستخدمين انشاء الفلاتر الخاصة بهم و تخصيصها بالمكان و الزمان الذي يريده .

و باعتقادي فان خدمة كهذه سيكون لها دور كبير في زيادة الشريحة التي يستهدفها السناب شات  فهي خدمة ملفته و جاذبة للأنظار على الصعيدين الشخصي و التجاري ؛

فعلى الصعيد الشخصي سيتمكن المستخدم من انشاء فلاتر خاصة بمناسباته المختلفة كحفلات الزفاف و أعياد الميلاد و غيرها .

أما على الصعيد التجاري فربما ستلاقي هذه الخدمة أنظار أصحاب المحال التجارية و أصحاب الفنادق و المطاعم و غيرهم كنوع من خدمات إضافية مميزة يقدمونها لزبائنهم.

 

 أهم الإحصائيات حول سناب شات

1- سناب شات لديها أكثر من 300 مليون مستخدم نشط (المصدر)

2- أكثر من160 مستخدم نشط يوميا  (المصدر )

3- ما يقارب 71%  من مستخدمين التطبيق تحت عمر ال 35 (المصدر)

4- متوسط زيارة مستخدمين السناب شات تحت سن ال 25 للتطبيق يفوق ال 20 مرة يوميا (المصدر)

5- السناب شات هو التطبيق الأكثر استخداما بين وسائل التواصل الأخرى لمن هم تحت سن ال 24 (المصدر)

6- ما بقارب ال 71% من النساء في الكليات يقومون بمشاركة السيلفي باستخدام السناب شات (المصدر)

7- أكثر من 400 مليون سناب يتم ارساله يوميا (المصدر)

 

 

Share

Leave a Reply