Follow Us
Home » منوعات » 8 خطوات لبناء وتصميم و برمجه تطبيق اندرويد ناجح ابتداءً من الفكرة إلى التسويق
تصميم وبرمجه تطبيق الاندرويد
8 خطوات لبناء وتصميم و برمجه تطبيق اندرويد ناجح ابتداءً من الفكرة إلى التسويق

 

تصميم و برمجه تطبيق الاندرويد – يُعتبر نظام التشغيل أندرويد من أفضل الأنظمة التشغيلية للهواتف، فهو مصدر مفتوح المصدر مما يعني أن إمكانية الإبداع في ابتكار وتطوير التطبيقات مجالها واسع.

يوجد في متجر جوجل بلاي ملايين تطبيقات الاندرويد وبالرغم من أن معظمها لا يُقدم الكثير من الفائدة، أو يحتوي على مشاكل تقنية إلا أنها تُوضح مدى الانجازات التي يقوم بها مطورين ومبرمجين  الاندرويد ، وسنتحدث هنا عن أهم 8 خطوات لبناء وبرمجة تطبيقات أندرويد ناجحة وكيفية تسويق هذه التطبيقات.

 

حتى تقوم وبناء و برمجه تطبيق أندرويد ناجح، لا يلزمك أن تكون متمكنًا من البرمجة ، وإن قمت بتطبيق الخطوات التالية بشكل صحيح نضمن لك أن تقوم ببناء تطبيق اندرويد  ناجح في متجر جوجل، وهذه الخطوات هي:

   1. ابتكر فكرة تطبيق اندرويد مميزة

لن أقول لك تعلم الجافا، ولا حتى تنصيب برنامج Android Studio، فكل ما عليك في هذه المرحلة هو التفكير في تطبيق الاندرويد  الذي تنوي بناؤه، بحيث يُقدم للمستخدمين فكرة مميزة وذات فائدة وغير مكررة.

بالطبع أنت تطمح للربح من تطبيق الاندرويد هذا لذا ضع في ذهنك أنك تريد تطبيق مميز وناجح، ويدر عليك الربح أيضاً، ولا مانع من أن تأخذ الفكرة من تطبيق آخر يحتاج إلى تحسينات.

وإليك بعض الأفكار لمثل هذه التطبيقات، تطبيق اندرويد لتعديل وتحرير الصور ذو تأثيرات جميلة وغريبة في الوقت نفسه، او تطبيق اندرويد  للمحادثة ذو إمكانيات أفضل من التطبيقات المشابهة، أو تطبيق اندرويد  لتعليم لغة معينة وغيرها من الأفكار.

   2.تصميم واجهه تطبيق الاندرويد او الايفون

يُمكنك الاستعانة ببرنامج الفوتوشوب لتصميم الواجهة، غن كنت تستطيع استخدامه، أما إن لم يكن باستطاعتك استخدامه فالجأ للورقة والقلم وارسم تصورك لتصميم التطبيق  التي ترغب به، فهي أمر مهم للمستخدم.

يجب أن تحتوي واجهه التطبيق على أزرار مصممة بطريقة سلسة وجميلة أيضاً، بحيث يكون هناك اسم لكل المهام التي يقوم بها التطبيق وتنسيق الألوان والفصل بين الصور والأماكن التي تتطلب من المستخدم الكتابة فيها.

   3.إنشاء  الBack End و قواعد بيانات تخزن بيانات تطبيق الاندرويد :

لا تحتاج جميع تطبيقات الاندرويد  إلى قواعد البيانات حيث أن أغلب التطبيقات لا تحتاج إلى تخزين البيانات، ولكن إن كانت تحتاج إلى قواعد بيانات فعليك أن تكون على دراية ولو بسيطة عن طريقة إنشاء البيانات والعلاقات بينها ومعرفة القليل حول Query.

 

قد يرى مبرمجين الاندرويد  أن الأهم هو بناء قاعدة بيانات قبل تصميم واجهة التطبيق ، ولكن بما أننا ذكرنا أن أغلب تطبيقات الاندرويد لا تحتاج إلى قواعد بيانات فيُمكن تخطي هذه الخطوة.

   4.عليك أن تتعلم لغات البرمجة المطلوبة

بعد أن قُمت بتجهيز الأمور السابقة، عليك البدء ببناء وبرمجه  تطبيق الأندر ويد حسب الفكرة التي اخترتها، وهنا لديك العديد من لغات البرمجية التي يُمكن استخدامها، ولكن اللغة الأقوى والأشهر استخداماً هي الجافا.

لهذا ننصحك بأخذ كورس لتعلم برمجة تطبيقات الأندرويد بلغة الجافا، وحتى لا ترى الموضوع صعبًا تعلم فقط الأوامر البرمجية التي تلزم تطبيقك، وحتى تستطيع القيام بذلك استخدام برنامج Java Helper، وذلك حتى تتعلم الجافا من هاتفك الأندرويد.

   5.جرب تطبيقك الاندرويد قبل إطلاقه لإصلاح المشاكل والاخطاء

عليك التركيز جيداً على تطبيقك ومعرفة الأخطاء إن وجدت، لأن المُستخدم يهمه جودة التطبيق، ولن يستخدم أي تطبيق أندوريد يحتوي على مشاكل.

وحتى تتم هذه الخطوة قم بعرض تطبيقك الاندرويد في منتديات المطورين المحترفين لمعرفة آراءهم، كما يُمكن معرفة المشاكل التي يحتويها التطبيق من خلال Bug أو Errors الموجودة داخل التطبيق الخاص بك، أو إطلاق نسخة تجريبية من التطبيق للسماح بالمستخدمين بإبداء رأيهم حوله.

   6.أُنشر التطبيق

وهي أهم مرحلة بعد بناء وبرمجه تطبيق الاندرويد ، وهي أيضاً مرحلة تحتوي على بعض المصاعب حيث يجب أن تنشر التطبيق على أوسع نطاق ممكن، وتذكر أن شعار التطبيق “اللوغو” يجب أن يكون خاصاً بك وأن تصمم بطربقه مميزه ويُشير إلى طبيعة تطبيقك.

اكتب وصف دقيق للتطبيق الاندرويد  بحيث تُركز على الاحتياجات التي يلبيها التطبيق للمستخدم، فلا يكفي أن يكون التطبيق ذو تصميم جميل وجذاب بل الأهم منح المستخدم المعلومات التي توضح فائدة التطبيق.

   7.استخدام المهارات التسويقية لتطبيقك

إن نشر تطبيق الاندرويد  على متجر جوجل بلاي، لا يعني أنك انتهيت من تسويقه، فحتى تحصل على مستخدمين يقومون باستخدام تطبيقك وإخبار أضدقاءهم به عليك التسويق له بشكل جيد، وهذا من خلال الاستعانة بوسائل التواصل الاجتماعية لتسويقه لنشر التطبيق وجلب متابعين ومستخدمين له.

كما يجب العمل على إظهار تطبيقك في نتائج البحث الموجودة في المتجر فيما يُسمى بال ASO وهي كلمة تقابلها SEO على الإنترنت، أي يجب عليك الوصول للمركز الأول في نتائج بحث المتجر.

 

   8.الفيدباك “ردود الأفعال”

بعد نشر تطبيقك الأندرويد واستخدامه من قبل الآخرين سوف ترى ردود فعل المستخدمين سواء كانت إيجابية أم سلبية وعليك أن تأخذ كل ردود الأفعال هذه بعين الاعتبار، فإن واجهت انتقاداً للتطبيق عليك نعرفة أين المُشكلة وكيف يُمكنك حلها ويجب أن ترى كافة الردود وتتابعها وتُحسن من أداء تطبيقك.

 

Share

Leave a Reply

You must be logged in to post a comment.