Follow Us
Home » آراء وقضايا » أيهما أفضل بناء موقع إلكتروني بنفسك أم على يد محترف
برمجه موقع الكتروني
أيهما أفضل بناء موقع إلكتروني بنفسك أم على يد محترف

أيهما أفضل برمجه موقع إلكتروني بنفسك أم على يد محترف

إن كنت تتطلع إلى برمجه موقع إلكتروني جديد أو تحديث موقع تمتلكه بالفعل، فإن الخيارات التي يتعين عليك اتخاذها  هي ما إذا كنت تريد القيام بذلك بنفسك أو توظيف محترف للقيام بذلك.

 

قبل وقت ليس ببعيد لم يكن هناك خيار سوى توظيف محترف لإنشاء موقعك الإلكتروني، ولكن مع تطور الأدوات الخاصة ببناء المواقع اليوم يُمكنك القيام بذلك بنفسك، ولكن هذا القرار يجب أن تتخذه بعناية فهناك أنواع من المشاريع لا يُمكن استبدال المحترف فيها بهذه الأدوات.

 

وهنا سنضع أمامك عدة اعتبارات لاتخاذ قرارك المناسب:

 

شركات إنشاء المواقع الإلكترونية

هناك العديد من الشركات التي تُقدم خدمات الاستضافة مجاناً لتُصبح متواجداً على الإنترنت، ومن أمثلة هذه الشركات Squarespace,Wix,Weebly وهي من الخيارات الشائعة لدى العديد من المستخدمين.

يُمكنك الترقية لاحقاً للخدمات المدفوعة، وهي بتكلفة قليلة تبلغ أقل من 10 دولار شهرياً، وغالباً ما تُمكنك من تسجيل اسم النطاق مجاناً عند شراء الاستضافة.

 

وبشكل عام فإن المواقع المذكورة أعلاه تكون أقل قوة من نظام WordPress، ولكنها أسهل في الاستخدام، وتحتوي هذه المواقع بشكل عام على برامج تحرير صفحات مرئية تجعل من السهل تعديل عناصر موقع الويب.

 

من ناحية أخرى فهي ليست مرنة بشكل كافٍ، لذا فمن الأفضل استخدامها للمواقع الصغيرة.

 

الوورد برس WordPress

هو إدارة نظام محتوى قوي جدا، بخلاف المواقع الإلكترونية التي تسمح لك ببناء المواقع، فإنه يسمح لك باختيار “قوالب” من بين آلاف القوالب المتاحة الجاهزة على الاستضافة، لإضافة المحتوى وتحريره.

 

قد يحتاج المستخدم إلى معرفة بسيطة ببعض الأمور البرمجية لتحرير موضوع أو مكون إضافي في WordPress مما يجعله مناسباً لأولئك ذوي المعرفة البسيطة ب HTML.

بالرغم من أن وورد برس مجاني، إلا أنه يتطلب منك العثور على استضافة على الويب (غالباً ما يكون أقل من 5 دولار شهريا)، وسيتطلب منك دفع 10-20 دولار سنويًا لشراء النطاق.

 

توظيف المحترفين

وهو خيارك الأخير، بحيث تقوم بتسليم كافة المعلومات والخيارات التي تحتاجها إلى أحد المحترفين للقيام ببناء وتطوير موقعك الإلكتروني، وهذه الطريقة هي الأعلى تكلفة، وتتراوح التكلفة ما بين بضعة آلاف من الدولارات لغاية 100,000.وهذا يعتمد على عمل شركتك وطبيعة وحجم الموقع.

مع كل هذه التكاليف فالخيارات لديك كثيرة ولكن الاحتمالات بنجاحه لا حدود لها.

 

ما هو نوع الموقع الذي تحتاجه؟

لتحديد الخيار الأفضل لك ستحتاج إلى تحديد نوع الموقع الذي يناسب عملك بشكل أفضل.

 

أبسط أنواع المواقع هو الذي يُشبه الكتيب، فهو يعرض طبيعة عمل نشاطك التجاري، والهدف الأساسي منه هو منح الشركة حضوراً موثوقاً على الويب، وتوفير المعلومات الأساسية للعملاء المحتملين، من خلال النصوص والصور وربما الفيديو أيضاً.

إنها طريقة جيدة لعرض مهتمك وأسعارك وأمثلة على ما تبيعه ومعلومات الاتصال الأساسية.

 

إن كنت ستتعامل مع المعاملات المالية، فستحتاج إلى موقع تجارة إلكترونية، ويُعد هذا النوع من المواقع الأكثر تعقيداً من بين المواقع، حيث يتعين عليه التعامل مع معالجة الأمور الخاصة بالدفع والسماح بإضافة منتجات وخدمات وإزالتها أو تعديلها بسهولة.

 

بالنسبة لبعض الأنشطة التجارية الأخرى، يكون الموقع هو نفسه النشاط التجاري، وتُعتبر تطبيقات الويب مثل أدوات إدارة المشاريع أو خدمات الفاكس عبر الإنترنت أو محركات مقارنة الأسعار أمثلة على تطبيقات الويب.

 

بينما يُمكنك عمل موقع شبيه بالكتيب وحتى مواقع التجارة الإلكترونية باستخدام CMS أو مُنشئ مواقع الويب، فإن التطبيق يجب عليك أن تدع مطور مواقع ويب محترف للقيام به، ولهذا ضع في ميزانيتك ما لا يقل عن 10,000 دولار لعمل تطبيق مخصص يُبرز نشاطك ويعمل بسلاسة.

 

هناك بعض المواقع الإلكترونية التي تجمع ما بين التجارة ووظيفة التطبيق (مثل موقع أمازون) وإن لم تكن تعرف الطريقة للقيام بمثل هذا الأمر لمعالجة العديد من التطبيقات والمعلومات فعليك توظف محترف للقيام بذلك.

 

هناك طريقة أخرى لمعرفة نوع الموقع الذي ستحتاج إليه وهي أن تسأل نفسك ما مدى أهمية كل نوع بالنسبة لنشاطك التجاري؟. إذا كنت خبيراً استشاريا على سبيل المثال، فإنك تتحتاج إلى موقع يعتمد في المقام الأول على العلاقات الحالية.

 

ربما في هذه الحالة لن تعتمد على موقع ويب لتوسيع دائرة عملك، وإن كان موقعك على الويب يُحقق أقل من 20% من نشاطك التجاري فيجب أن يُلبي الكتيب الخاص جميع احتياجاتك.

 

أما إن كان موقعك سيمنح نشاطك التجاري أهمية أكبر، تفوق 60% فسيتعين عليك اتخاذ القرار بتنفيذ هذا الموقع، وتوظيف محترف لوضع خيارات متعددة، وحتى لو كنت بحاجة لموقع بسيط وكان هذا الموقع مسؤولاً عن معظم أعمالك فيجب الاستعانة بمحترف.

 

Share

Leave a Reply

You must be logged in to post a comment.