Follow Us
Home » آراء وقضايا » كيف تلعب وسائل التواصل الاجتماعي دوراً في التسويق الإلكتروني
كيف تلعب وسائل التواصل الاجتماعي دوراً في التسويق الإلكتروني

 

عندما تسأل أصحاب الشركات الناشئة والشركات الصغيرة عن مصدر عملاءه الجدد، فإن الجواب لدى معظمهم سيكون أنه يحصل عليهم من دائرة معارفه، ومن خلال الشبكات بشكل عام، ربما يكون هذا الجواب غامضاً بعض الشيء لأن الحقيقة أن مصدر العملاء الجدد يحتاج إلى مزيج من التوقيت واقتناص الفرص.

إذاً كيف يحصل أصحاب المشاريع الصغيرة والناشئة على عملاء جدد عندما لا يكون لديهم ميزانيات إعلانية لكبار المنافسين؟؟

إن اكتساب علماء جدد هو الجزء الأصعب في التسويق  ، إذ يتطلب الأمر المزيد من الوقت والجهد والمال، وهذا لبناء علاقات مع العملاء.وفي الواقع فإن بناء علاقات مع العملاء هو من أفضل الطرق لزيادة الأرباح والإيرادات للشركة، وإن لم يكن هناك قاعدة عملاء تم إنشاؤها بالفعل فإن صاحب العمل سيواجه مُشكلة في التسويق لنشاطه التجاري أياً كان نوعه.

تعتمد الشركات الكبير عادة على الإعلانات لاكتساب العملاء الجدد، وهم يمتلكون ميزانية جيدة لذلك، وينفقون الكثير من الأموال بهدف الحصول على عملاء جدد، وبالرغم من هذا فإن طرق التسويق والتأثير على العملاء من الممكن أن تتغير.

لم تعد وسائل التواصل الاجتماعي كالسابق هناك الكثير جدا من المنافسين فكان لزاما عليك إن تميز نفسك عن البقية, لكن كيف تميز نفسك عن البقية دون تحمل تكاليف التصميم وموظفين المتابعة ؟

يمكن للشركات الصغير أو المتوسطة , الاستعانة بالشركات التي تقدم خدمه أداره الحسابات على التواصل الاجتماعي, ,حيث توفر هذه خدمه ممتازة مقابل مبلغ معقول من مجموعه الخدمات والخبرات التي يقدمونها, فهي تقدم التصميم الجيد والخطة المناسبة.

في  المشاريع الصغير و المتوسطة قد لا تستطيع الشركة تحمل مصاريف توظيف مصمم مثلا ,وموظف آخر للمتابعة العملاء والتواصل معهم , فن هذه الشركات تقدم لك  خدمه متكاملة من تصميم ومتابعه وخطط تسويقية , دون أن تقوم بتحمل مصاريف كل موظف على حدا , يمكنك اختيار الباقة التي تناسبك من الباقات الموجودة و ما عليك سوا استلام التقارير التي تخص حملتك الاعلانيه .

الآن وبعدما أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية، وباعتبارها من أكثر الطرق للتواصل مع الآخرين، فإنها تلعب دوراً هاماً في التسويق وتجعل مجاله أوسع بالنسبة للشركات الناشئة والصغيرة.

يُمكن من خلال وسائل التواصل الاجتماعي تسويق المنتجات والخدمات، وتُتيح لنا هذه الوسائل القدرة على بناء شبكة من العملاء، حيث من الممكن الحصول على متابعين أو الاتصال مع الأصدقاء وغيرهم من الأشخاص بهدف تكوين قاعدة عملاء بتكلفة بسيطة أو بدون تكلفة على الإطلاق.

هذه الطريقة تُشكل تحدي للشركات الصغيرة، حيث أنها تسعى للحصول على أقصى استفادة من وسائل التواصل الاجتماعي، وبناء الثقة مع الأفراد من أجل اكتساب عملاء جدد، ولكن الأهم هو جودة المنتج، واستهداف الشريحة المهتمة به، وذلك لضمان الحصول على أكبر عدد من العملاء.

ليس هناك فائدة من وجود آلاف المتابعين عندما يكون المنتج منخفض الجودة، فقد تلاحظ أن هناك عدد محدود من المتابعين للشركات التي تقدم منتج عالي الجودة، المهم في التسويق تقديم منتج ذو جودة عالية مع الحصول على عملاء والحفاظ عليهم للاستمرار في طلب المنتج أو الخدمة.

وحتى تحصل على هؤلاء العملاء لا بد من معرفة الطريقة الصحيحة لاستهداف العملاء المحتملين، ويجب أن تضع ملف تعريفي مختصر لشركتك، ثم القيام بالبحث عن العملاء المهتمين في مجالك، كما يجب معرفة طبيعة الشركات التي تنوي استهدافها، وهذا كله يتم من خلال سؤال الأشخاص والتحدث إليهم.

كلما زادت معرفتك بالعملاء المحتملين، كلما استطعت التعرف إليهم وإلى احتياجاتهم بشكل أفضل، وبالتالي سيُبح تسويق منتجك أسهل من السابق من خلال استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وإنشاء حسابات وصفحات تابعة لشركتك، مما يعني المزيد من العملاء بتكلفة قليلة أو بتكلفة معدومة.

 

Share

One Response to “كيف تلعب وسائل التواصل الاجتماعي دوراً في التسويق الإلكتروني”

  1. يقول Elomboff:

    One important issue is that when you are searching for a education loan you may find that you’ll want a cosigner. There are many situations where this is true because you might discover that you do not possess a past credit standing so the mortgage lender will require that you’ve got someone cosign the financing for you. Great post.
    xxx viejas cojiendo con bebes

Leave a Reply